ورود تقرت
السلام عليكم..اهلا بالزائر العزيز نتمني ان تشرفنا بتسجيلك في المنتدى


رضي الله عنك وأرضاك
وهداك وأغناك وعافاك وشفاك
ووفقك لخير الدعاء
وأجاب لك الرجاء
وأحبك بلا ابتلاء
وجعلك ساعياً للخير
مؤثراً في الغيْر
وكل عام وانت بخيْر
ورود تقرت
السلام عليكم..اهلا بالزائر العزيز نتمني ان تشرفنا بتسجيلك في المنتدى


رضي الله عنك وأرضاك
وهداك وأغناك وعافاك وشفاك
ووفقك لخير الدعاء
وأجاب لك الرجاء
وأحبك بلا ابتلاء
وجعلك ساعياً للخير
مؤثراً في الغيْر
وكل عام وانت بخيْر
ورود تقرت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ورود تقرت

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولفروقات لغوية Tggt110
منتدى ورود تقرت الغالي ، يتمنى لكم وقتا طيبا مفيدا /
معنا ورفقة أعضاءنا الكرام تجدون  كل المتعة والفائدة /
أهلا وسهلا بكل من طرق بابنا وزار منتدانا فلن نبخل عليه بما نستطيع وما نجود به
تحياتي الخالصة لكل الاعضاء  المشرفة العامة فاطمة، علي جمعي الممتاز دوما ، مايا ، شاختار21، فارس ، عادل ، ام كلثوم ، روعة الاسلام ، عائشة  والصغيرة سهيلة نتمنى لها التوفيق لنيل اعلى العلامات والى كل عضو ولا ننسى زوارنا فمرحبا بكم جميعا عندنا 

المشرفة العامة : إلى كل من طرق باب منتدانا واصبح واحد منا  ، الى كل من إنضم الينا  اهلا وسهلا به
اتقدم بالشكر لكل عضو بمنتدانا الغالي على وقوفهم معي وتشجيعهم ومساعدتهم لي ولو بكلمة من أجل أن يبقى منتدانا لامعا . متألقا ومميزا دوما.
**طبتموطاب ممشاكم  وبوركتم من الجنان مقاعد ودمتم افياء للمنتدىوهدا الصرح الثقافي **
بتظافر جهود كل اعضاءنا من أجل منتدى أخوي متألق
  تقرت الحبيبة   أعضاءه المتعاونين 
http://dc01.arabsh.com/i/00062/bpbg017fv671.gif
http://www.uaeweb.com/forums/uploads/untitled.GIF
https://i.servimg.com/u/f42/11/32/16/54/2nbsge11.gif    http://2.bp.blogspot.com/_ZMfNTZNljLw/Sm1VEs-MH8I/AAAAAAAAAGk/5Sq5M9Sb09E/S240/%D8%AE%D8%B1+%D9%8A%D8%B7%D8%A9+%D8%AA%D9%82%D8%B1%D8%AA.jpg
   فروقات لغوية 075
http://moe-ict.sy/discus/messages/37/1084.gif
https://i.servimg.com/u/f18/11/62/88/75/post-210.gif
http://www.alamuae.com/gallery/data/media/123/0654.gif
شكر خاص من المشرفة العامة :
بكل معاني الفخر والامتنان اتقدم بالشكر الجزيل للعضو النشيط والممتاز دوما شيختار(علي الشنوي ) على اعداده الواجهة الخاصة بالمنتدى وكدلك الشعار دون ان انسى ما يقدمه من نصائح وتوجيهات لي شخصيا ودلك رغم ظروفه الخاص الا انه لم يتاخرا ابدا .http://www.nooralsharq.com/upload/dqwwwww_1243428175.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alidjemai - 2727
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
فاطمة - 2622
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
maya - 840
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
Fatima_admin - 766
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
shakhtar1921 - 758
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
روعة الإسلام - 748
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
عادل - 523
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
ام كلثوم - 358
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
ملاك - 317
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
faress - 311
فروقات لغوية Vote_rcap1فروقات لغوية Voting_bar1فروقات لغوية Vote_lcap1 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ورود تقرت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ورود تقرت على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
»  قصة رائعة
فروقات لغوية Icon_minitime1السبت ديسمبر 20, 2014 5:28 pm من طرف روعة الإسلام

»  جليبيب " رضى الله عنه "
فروقات لغوية Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 20, 2014 1:43 pm من طرف alidjemai

»  ﺑﻨﺎﺕ ﺑــﻜــﺮﻱ ولبنات تاع اليوم
فروقات لغوية Icon_minitime1السبت أكتوبر 18, 2014 12:25 pm من طرف alidjemai

» إهداء إلى كل الأعضاء
فروقات لغوية Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 06, 2013 3:44 pm من طرف alidjemai

»  الشَّيْخُ الطَّاهِرُ لِعَبِيدِيِ رَحمَهُ اللَّهُ
فروقات لغوية Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:30 pm من طرف alidjemai

»  يوسف بن تاشفين.. أسد المرابطين
فروقات لغوية Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:28 pm من طرف alidjemai

» °طرق التعامل معى الزوج القاسى°
فروقات لغوية Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:18 pm من طرف alidjemai

»  لماذا نتزوج؟!
فروقات لغوية Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:16 pm من طرف alidjemai

» لماذا كل هذا الجفاء
فروقات لغوية Icon_minitime1الجمعة يوليو 20, 2012 4:06 am من طرف فاطمة

سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 265 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منية النفس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 13697 مساهمة في هذا المنتدى في 3399 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 143 بتاريخ الإثنين يوليو 05, 2010 6:25 pm

 

 فروقات لغوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
maya


عدد الرسائل : 840
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

فروقات لغوية Empty
مُساهمةموضوع: فروقات لغوية   فروقات لغوية Icon_minitime1الإثنين أبريل 05, 2010 2:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا وقبل كل شيء اود ان اقدم جزيل الشكر للاخت فاطمة على تلبية الطلب بخصوص انشاء هذا القسم الجديد
ان شاء الله نفيد ونستفيد جميعا
اليكم اول موضوع في هذا القسم
.
.
فروقات لغوية

الفرق بين السؤال والاستفهام :
أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر .


الفرق بين الاختصار والإيجاز :

أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .


الفرق بين النبأ والخبر :


أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه.


الفرق بين المدح والثناء :
أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .


الفرق بين الخطأ والغلط :
أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .


الفرق بين القراءة والتلاوة :
أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .


الفرق بين البعض والجزء :
أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .


الفرق بين السرعة والعجلة :
أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .


الفرق بين الناس والورى :
أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .


الفرق بين البعل والزوج :
أن الرجل لايكون بعلاً للمرأة حتى يدخل بها ، وذلك أن البعال النكاح والملاعبة ، ومنه قول الحطيئة :
وَكَمْ مِنْ حَصَانٍ ذَاتِ بَعْلٍ تَرَكْتُهَا إذا اللَّيلُ أَدْجَى لَمْ تَجِدْ مَنْ تُبَاعِلُهْ
الفرق بين المهر والصداق :
أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .


الفرق بين الهِبة والهدية :
أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .


الفرق بين الجسد والبدن :
أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه .


الفرق بين الضم والجمع :
أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك .


الفرق بين المنع والصدِّ :
أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره .


الفرق بين الرد والدفع :
أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .


الفرق بين الظن والشك :
أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .


الفرق بين الإعلان والجهر :
أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .


الفرق بين التأليف والتصنيف :
أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ، والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .


الفرق بين الضراء والبأساء :
أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك .


الفرق بين الناس والبَشَر :
البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .


الفرق بين الهبوط والنزول :
أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله تعالى : ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .


الفرق بين الرجوع والإياب :
أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره .
الفرق اللمس والمسِّ :
أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .
الفرق بين النور والضياء :
أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً .

الفرق بين المطر والغيث
جاء في كتب المعاجم
الغيث: المطر الذي يغيث من الجدب.
وكان نافعا في وقته.
والمطر: قد يكون نافعا وقد يكون ضارا في وقته، وفي غير وقته، قاله الطبرسي
الفروق اللغوية- أبو هلال العسكري
الغّيْثُ : المَطَرُ " وهو أَيضاً مصدرُ غَاثَ يَغِيثُ كباعَ . " أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه " أَي مِسَاحَة عَرْضِه " بَرِيداً " أَي شَهْراً . وقيل : هو المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ الكَثِيرُ النَّافِعُ ؛ لأَنه يُغَاثُ به النّاسُ وهذا من شرحِ الشِّفاءِ
تاج العروس
( الغيث ) المطر أو الخاص منه بالخير
المعجم الوسيط
بينما جاءت كلمة الغيث في الشر وليس الخير
{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }
الحديد 20


الفرق بين السكينة والوقار :

- أن السكينة مفارقة الاضطراب عند الغضب والخوف ، وأكثر ما جاء في الخوف ؛ ألا ترى قوله تعالى " فأنزل الله سكينته عليه " وقال " فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين " ويضاف إلى القلب كما قال تعالى " هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين " فيكون هيبة وغير هيبة .
- والوقار لا يكون إلا هيبة .

- السكينة : هي طمأنينة النفس وتكون في القلب .
- الوقار : هي طمأنينة النفس وتكون في الجوارح .


منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shakhtar1921
نائب المدير
نائب المدير
shakhtar1921


عدد الرسائل : 758
العمر : 41
الموقع : touggourt
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

فروقات لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   فروقات لغوية Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 06, 2010 5:07 am

مشكور ةكثير أخت مايا على هذا المجهود
و ان شاء الله الفائدة تعم الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mouloudia.org
maya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
maya


عدد الرسائل : 840
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

فروقات لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   فروقات لغوية Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 06, 2010 3:29 pm


ان شاء الله اخي ،بارك الله فيك

فروقات لغوية 2wf0q6e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
Admin
Admin
فاطمة


عدد الرسائل : 2622
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

فروقات لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   فروقات لغوية Icon_minitime1الجمعة أبريل 09, 2010 8:13 pm

فروقات لغوية 397515
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروقات لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومة لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورود تقرت :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: