ورود تقرت
السلام عليكم..اهلا بالزائر العزيز نتمني ان تشرفنا بتسجيلك في المنتدى


رضي الله عنك وأرضاك
وهداك وأغناك وعافاك وشفاك
ووفقك لخير الدعاء
وأجاب لك الرجاء
وأحبك بلا ابتلاء
وجعلك ساعياً للخير
مؤثراً في الغيْر
وكل عام وانت بخيْر
ورود تقرت
السلام عليكم..اهلا بالزائر العزيز نتمني ان تشرفنا بتسجيلك في المنتدى


رضي الله عنك وأرضاك
وهداك وأغناك وعافاك وشفاك
ووفقك لخير الدعاء
وأجاب لك الرجاء
وأحبك بلا ابتلاء
وجعلك ساعياً للخير
مؤثراً في الغيْر
وكل عام وانت بخيْر
ورود تقرت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ورود تقرت

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Tggt110
منتدى ورود تقرت الغالي ، يتمنى لكم وقتا طيبا مفيدا /
معنا ورفقة أعضاءنا الكرام تجدون  كل المتعة والفائدة /
أهلا وسهلا بكل من طرق بابنا وزار منتدانا فلن نبخل عليه بما نستطيع وما نجود به
تحياتي الخالصة لكل الاعضاء  المشرفة العامة فاطمة، علي جمعي الممتاز دوما ، مايا ، شاختار21، فارس ، عادل ، ام كلثوم ، روعة الاسلام ، عائشة  والصغيرة سهيلة نتمنى لها التوفيق لنيل اعلى العلامات والى كل عضو ولا ننسى زوارنا فمرحبا بكم جميعا عندنا 

المشرفة العامة : إلى كل من طرق باب منتدانا واصبح واحد منا  ، الى كل من إنضم الينا  اهلا وسهلا به
اتقدم بالشكر لكل عضو بمنتدانا الغالي على وقوفهم معي وتشجيعهم ومساعدتهم لي ولو بكلمة من أجل أن يبقى منتدانا لامعا . متألقا ومميزا دوما.
**طبتموطاب ممشاكم  وبوركتم من الجنان مقاعد ودمتم افياء للمنتدىوهدا الصرح الثقافي **
بتظافر جهود كل اعضاءنا من أجل منتدى أخوي متألق
  تقرت الحبيبة   أعضاءه المتعاونين 
http://dc01.arabsh.com/i/00062/bpbg017fv671.gif
http://www.uaeweb.com/forums/uploads/untitled.GIF
https://i.servimg.com/u/f42/11/32/16/54/2nbsge11.gif    http://2.bp.blogspot.com/_ZMfNTZNljLw/Sm1VEs-MH8I/AAAAAAAAAGk/5Sq5M9Sb09E/S240/%D8%AE%D8%B1+%D9%8A%D8%B7%D8%A9+%D8%AA%D9%82%D8%B1%D8%AA.jpg
   تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ 075
http://moe-ict.sy/discus/messages/37/1084.gif
https://i.servimg.com/u/f18/11/62/88/75/post-210.gif
http://www.alamuae.com/gallery/data/media/123/0654.gif
شكر خاص من المشرفة العامة :
بكل معاني الفخر والامتنان اتقدم بالشكر الجزيل للعضو النشيط والممتاز دوما شيختار(علي الشنوي ) على اعداده الواجهة الخاصة بالمنتدى وكدلك الشعار دون ان انسى ما يقدمه من نصائح وتوجيهات لي شخصيا ودلك رغم ظروفه الخاص الا انه لم يتاخرا ابدا .http://www.nooralsharq.com/upload/dqwwwww_1243428175.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alidjemai - 2727
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
فاطمة - 2622
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
maya - 840
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
Fatima_admin - 766
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
shakhtar1921 - 758
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
روعة الإسلام - 748
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
عادل - 523
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
ام كلثوم - 358
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
ملاك - 317
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
faress - 311
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_rcap1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Voting_bar1تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Vote_lcap1 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ورود تقرت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ورود تقرت على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
»  قصة رائعة
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1السبت ديسمبر 20, 2014 5:28 pm من طرف روعة الإسلام

»  جليبيب " رضى الله عنه "
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 20, 2014 1:43 pm من طرف alidjemai

»  ﺑﻨﺎﺕ ﺑــﻜــﺮﻱ ولبنات تاع اليوم
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1السبت أكتوبر 18, 2014 12:25 pm من طرف alidjemai

» إهداء إلى كل الأعضاء
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 06, 2013 3:44 pm من طرف alidjemai

»  الشَّيْخُ الطَّاهِرُ لِعَبِيدِيِ رَحمَهُ اللَّهُ
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:30 pm من طرف alidjemai

»  يوسف بن تاشفين.. أسد المرابطين
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:28 pm من طرف alidjemai

» °طرق التعامل معى الزوج القاسى°
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:18 pm من طرف alidjemai

»  لماذا نتزوج؟!
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1السبت يوليو 20, 2013 1:16 pm من طرف alidjemai

» لماذا كل هذا الجفاء
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة يوليو 20, 2012 4:06 am من طرف فاطمة

سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 265 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو منية النفس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 13697 مساهمة في هذا المنتدى في 3399 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 143 بتاريخ الإثنين يوليو 05, 2010 6:25 pm

 

 تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
maya


عدد الرسائل : 840
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟   تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 20, 2010 7:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني احلى اعضاء بورود تقرت

نقلت لكم هذا الموضوع وارجو للجميع الاستفادة منه
*
*
*

المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..

كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..

إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .

وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة

وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) !!
س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟


ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة

س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟

ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..

س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟
ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..
راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..
تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..
إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..
(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))

وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..
وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا
وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..
لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..
واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..
(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))
وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..
وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..
ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))
إضافة:
زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.
س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟

ج : نعم .. !!
المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..
(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))

س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟

ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..
(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))
ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..

والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..

لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..

وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..

فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..

س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..

وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..

فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..

وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..

ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..

إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..

س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -

ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..

وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..

لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..

والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة

ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..

وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..

وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ، فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي

س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟

ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!

-----------------------------------------

خلاصة الموضوع :

السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..

مايا تتمنى لكم طريق السلامة
المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..

كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..

إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .

وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة

وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) !!
س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟
ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة
س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟
ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..
س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟
ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..
راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..
تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..
إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..
(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))

وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..
وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا
وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..
لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..
واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..
(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))
وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..
وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..
ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))
إضافة:
زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.
س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟
ج : نعم .. !!
المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..
(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))
س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟
ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..
(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))
ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..

والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..

لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..

وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..

فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..

س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..

وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..

فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..

وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..

ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..

إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..

س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -

ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..

وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..

لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..

والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة

ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..

وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..

وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ، فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي

س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟

ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!

-----------------------------------------

خلاصة الموضوع :

السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..

مايا تتمنى لكم طريق السلامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
عادل


عدد الرسائل : 523
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟   تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:45 am

شكرا للاخت مايا على هذه المعلومات الجيدة ونامل افادتنا بالمزيد عن اساليب السلامة وخاصة كما قلتى بان لديك شقيق حفظة الله فى هذا المجال لكى تحياتى ووفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
Admin
Admin
فاطمة


عدد الرسائل : 2622
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟   تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 20, 2010 7:44 pm

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
maya


عدد الرسائل : 840
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟   تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الأربعاء أبريل 21, 2010 6:15 am


نورتما صفحتي اختي فاطمة واخي عادل

بخصوص الموضوع اخي الفاضل هو منقول من اجل الافادة وقد ذكرت هذا في بدايته

ونقلت كلام المهندس الميكانيكي نظرا لخبرته الواسعة ليؤكد ما تكتبه الشركات المصنعة في الكتالوجات بأن السيارات الحديثة

صنعت بشكل لا يحتاج الى التسخين

ولن اتاخر عليك سيدي الفاضل ان وجدت موضوع حول اساليب السلامة

لكما مني خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alidjemai
عضو ذهبي
عضو ذهبي
alidjemai


عدد الرسائل : 2727
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟   تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 4:35 pm


تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ 398874
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alidjemai
عضو ذهبي
عضو ذهبي
alidjemai


عدد الرسائل : 2727
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟   تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 4:38 pm


موضوع أكثر من رائع
يستحق العودة إليه أكثر من مرة
سعدت كثيرا بالإستفادة

بارك الله فيك مايا

تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟ R173
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسخين السيارة هل هو صحيح؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورود تقرت :: قسم الكمبيوتر و التكنولوجيا :: قسم السيارات والمحركات-
انتقل الى: